بوصولك أيها التلميذ إلى مستوى الثالثة إعدادي، تكون 

- مقبلا على إتمام سلك من الدراسة

- مقبلا على التعبير عن اختيارك لشعبة دراسية في التعليم الثانوي التأهيلي: ( الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية -الجذع المشترك العلمي -الجذع المشترك التكنولوجي - الجذع المشترك للتعليم الأصيل ) أو اختيارك للتخصصات الرياضية (جذع مشترك علمي تخصص تربية بدنية، أو جذع مشترك ادب تخصص تربية بدنية) أو للتكوين المهني 

حتى يتحقق لك ذلك أيها التلميذ، لابد من حصولك على تأشيرة النجاح 

وللحصول على هذه التأشيرة، لابد من الجد والاجتهاد والمثابرة . فتوكل على الله وعلى نفسك وعملك و شاور أقربائك وأساتذتك حتى تنال المبتغى إن شاء الله. ولا تنسى في نفس الوقت أن تسأل وتجمع المعلومات حول المهن والشعب الدراسية، فالاسرة والمستشار في التوجيه والانترنيت هم الوسائل المساعدة في ذلك. وقد أنشئ هذا الموقع من أجل أن يقدم لك عزيزي التلميذ هذه الخدمة

 

الفهرس 

تقديم عام 

نظام الدراسة بالاعدادي 

التقويم بالثانوي الاعدادي

التوجيه بالثانوي الاعدادي

نظام الدراسة بالاعدادي

 

 

نظام الدراسة بالتعليم الثانوي الإعدادي

 

· يستغـــرق التعــــليم الإعــــدادي ثلاث سنوات دراسية، يختتم بنيل شهادة السلك الإعدادي.

 

· يسمح لتلاميذ التعليم الإعدادي بقضاء 4 سنوات دراسية منها 3 سنوات عادية وسنة واحدة احتياطية، يستفيدون منها عن طريق التكرار كما يمكن بصفة استثنائية، السماح بالتكرار مرة ثانية لتلاميذ التعليم الإعدادي بناء على قرار معلل يتخذه مجلس القسم في نهاية السنة الدراسية:

 

* للتلاميذ الذين لم يسبق لهم أن كرروا أي قسم سابق طيلة مدة دراستهم بالتعليم الابتدائي شريطة أن لا يؤدي ذلك إلى التثليث بنفس القسم؛

 

* للتلاميـــذ الذين يكررون السنة النهائية من التعليم الإعدادي ولم يسبق لهم أن استفـــادوا من أي سنة احتياطية طيلة سنوات الدراسة بالتعليم الابتدائي والإعدادي.

معطيات عامة 

توزيع المواد والحصص بالتعليم الثانوي الاعدادي 

ملاحظة : تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذ . وتطبق هده الحصص كلما توفر الأساتذة. 

المرجع: المذكرة 43 حول تنظيم الدراسة بالتعليم الثانوي بتاريخ 22 مارس 2006

 30

التقويم بالثانوي الاعدادي

 

تمتد عملية التقويم بالسنتين الأولى والثانية من التعليم الثانوي الإعدادي على مدى دورتين في السنة، و تجرى بطريقة مستمرة و هادفة في جميع المواد المدرسة ، آخذة في ذلك أساليب وأشكالا متعددة: فروض محروسة، أنشطة مدمجة، فروض منزلية، أنشطة شفوية...

 

مكونات الامتحان

 

* مراقبة مستمرة: تشمل المواد الدراسية المقررة لهذه السنة.

 

* امتحان كتابي موحد على صعيد المؤسسة الإعدادية: ينظم في ختام النصف الأول من السنة الثالثة من السلك

 

الإعدادي في جميع المواد المدرسية.

 

* امتحان كتابي موحد على الصعيد الجهوي: ينظم في ختام السنة الثالثة من السلك الاعدادي .

 

مواد الامتحان الموحد الجهوي

 

يجتاز المترشحون الرسميون اختبارات الامتحان الموحد الجهوي في مواد: اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات و التربية الإسلامية و العلوم الفزيائية وعلوم الحياة والارض والاجتماعيات ( التاريخ و الجغرافيا والتربية على المواطنة).

 

تقييم الامتحان وشروط النجاح

 

يعد ناجحا في شهادة السلك الإعدادي كل مترشح حصل في مجموع اختبارات الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الموحد على صعيد المؤسسة و المراقبة المستمرة، على معدل لا يقل عن 10 من 20 و كل مترشح يقل معدله العام عن 10 من 20 لا يعد ناجحا في شهادة السلك الإعدادي إلا بعد مداولات خاصة تقوم بها لجنة الامتحان في شانه بناءا على ملفه المدرسي.

 

المعامل 4 لمعدل الامتحان الجهوي الموحد (CNR) .

 

المعامل 3 لمعدل الامتحان المحلي الموحد (CNL) .

 

المعامل 3 للمعدل السنوي للمراقبة المستمرة (CC).

 

و يكون المعدل العام السنوي (MG) على الشكل التالي:

 

MG= (4*CNR+3*CNL+3*CC)/ 10

 

ملاحظة هامة :

 

تعتبر نقطة " الصفر" موجبة للرسوب في الحالات التالية:

 

- إذا تم الحصول عـلى "الصفر" فـي اختباري نـفـس المادة في الامتحانين الموحدين المحلي والجهوي ؛

 

- تم الحصول على"الصفر" في أكثر من اختبار من اختبارات الامتحان الموحد الجهوي.

 

مواد و معاملات امتحان شهادة السلك الإعدادي

 

معطيات عامة

 

الامتحانات في السنة الثالثة إعدادي

التوجيه بالثانوي الاعدادي

 

يمكن للتلاميـــذ الحاصلين عــــلى شـــهادة السلك الإعدادي متابعة دراستهم فـــي التعليم الثانوي التأهيلي ، أو بعض التخصصات الرياضية، أو التكون المهني؛ بناء على مؤهلاتهم وبعد أن يتم توجيههم من لدن مجلس التوجيه بالإعدادية 

 

 

 

 

 

dalil-3college-tawjihnet.pdf
Document Adobe Acrobat 425.8 KB



مواقع للإستشارة والتوجيه :

 www.almanara.ma

www.tawjihnet.net

tawjih.wahost.org

www.tawjihe.c.la

www.chababwailm.com

www.dfc.gov.ma

alwadifa.blogspot.com

 www.maroc.campusfrance.org

www.rabat.gc.ca

www.marocmaths.com

www.bacmaroc.net

 

التوجيه التربوي بين المسار الدراسي ومتطلبات الاختيار الأمثل للمسالك والشعب التعليمية

 

الملف من إنجاز: محمد تامر

 

لم تعد غايات التربية الحديثة تنحصر في تحصيل المعارف الأساسية التي تجعل من الفرد إنسانا متعلما، بل اتسعت لتشمل جوانب أخرى تهم إكساب المتعلم مهارات وكفايات وسلوكات ومواقف تجعل منه فردا متوازنا ومكتمل النمو والنضج، وقادرا على الاندماج بيسر في محيطه الأسري والاجتماعي، ومؤهلا للتكيف مع المتغيرات والتحولات الطارئة فيهما، ومع مختلف الوضعيات التي تصادفه في حياته لتحقيق أقصى طموحاته وتطلعاته، كما جاء في دليل الحياة المدرسية ، الذي أضاف، أنه في إطار صلب هذه الغايات التربوية المنشودة، تتحدد غايات التوجيه التربوي وتعدد أهدافه التي ترمي أساسا إلى مواكبة المتعلم ومساعدته على بناء مشروعه الشخصي واتخاذ قرارات تتعلق باختياراته الدراسية والمهنية والحياتية بوعي ومسؤولية، وهذا يبوئ مجال التوجيه التربوي مكانة هامة، ودورا أساسا في الحياة المدرسية للمؤسسات التعليمية وفي انفتاحها على محيطها.

 

التـوجيـه التـربـوي

 

مع تقدم التلميذ في دراسته، يبدأ في التفكير في بقية مساره الدراسي، وفي نوع التخصص الذي ينبغي اختياره، وأيضا نوع المهنة التي يطمح إلى مزاولتها مستقبلا، و يلازم تفكيره قلق وتردد وحيرة ورؤية غير واضحة لمعالم ما يريد تحقيقه مستقبلا.

لذا، عليه أن يعمل على بناء مشروعه الشخصي الذي يشكل خطة عمل لاختيار مسار دراسي وتكويني من أجل بلوغ الآفاق المهنية المرغوب فيها.

ومن أجل بناء المشروع الشخصي ، لابد لكل تلميذ من المرور عبر أربع مراحل أساسية:

1) مرحلة البحث عن المعلومات والاكتشاف: فعلى كل تلميذ أن يجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعطيات حول الدراسات والتكوينات وحول المهن المتوفرة وكذا حول ذاته.

2) مرحلة تصنيف وترتيب الإمكانات. وعلى التلميذ أن يصنف ويرتب الإمكانات المتاحة له حسب قدراته ومؤهلاته وأن يتعرف على الترابطات الموجودة بينها.

3) مرحلة المقارنة والتمييز والتخصيص : يجب على التلميذ أن يقيم الإمكانات المتاحة له، وأن ينتقي أكثرها ملاءمة لقدراته وميولاته وانتظاراته وأن يرتبها حسب أفضليتها عنده.

4) مرحلة التخطيط والإنجاز والتحقيق، وهنا يجب عليه أن يتخذ القرار ويضع خطة لتفعيله وأن يحدد اختيارات بديلة في حالة عدم تمكنه من تحقيق اختياره الأول.

 

مراحل عملية التوجيه

 

عند وصول التلميذ لإحدى المحطات المعنية بالتوجيه "مستوى الثالثة إعدادي، مستوى الجذع المشترك، مستوى الأولى بكالوريا " يكون مطالبا بالتعبير عن اختياراته بتعبئة بطاقة الرغبات يتسلمها من إدارة المؤسسة التعليمية التي يتابع دراسته بها.

وعليه أن يعبئ بطاقة الترشيح إذا وقع اختياره على أحد المسالك ذات المقاعد المحدودة " يخضع التلاميذ الراغبون في التوجيه إلى شعبة الفنون التطبيقية لرائز خاص بهذه الشعبة" فيتم البت في طلبات الترشيح من طرف لجنة الاختيار الأولى، ويقوم مجلس التوجيه المنعقد في نهاية السنة الدراسية بتوجيه التلاميذ معتمدا في ذلك على اختيارات التلاميذ المعبر عنها في بطاقة الرغبات، وعلى قدرات التلاميذ ومؤهلاتهم ونتائجهم الدراسية، وعلى قرارات لجان الاختيار الأولى ثم على آراء وملاحظات أعضاء مجلس التوجيه : الأساتذة ـ المستشار في التوجيه ـ المدير- الحارس العام.

وتعتبر قرارات مجلس التوجيه نهائية ولا يمكن تغييرها إلا أثناء فترة تغيير التوجيه.

فما هو مفهوم التوجيه التربوي ؟

التوجيه سيرورة تربوية تهدف إلى إنضاج شخصية المتعلم بتنمية جوانبها الذاتية في علاقتها بالمحيط، وإلى مساعدته على رسم معالم مستقبله الدراسي والمهني بشكل ينسجم مع حاجياته وميولاته ويتلاءم مع إمكانياته وقدراته ومؤهلاته. ليصبح قادرا على التموقع والتكيف مع متغيرات الذات والمحيط ومتمكنا بوعي وإدراك من بلورة مشروع شخصي. ولاعتماد هذه المقاربة، يتطلب نهج أسلوب تربوي يجعل المتعلم يساهم بدوره في سيرورة التعلم والمثابرة، وانطلاقا من تجربته الشخصية يتعلم المتعلم كيفية التعامل مع مختلف الوضعيات والمشكلات والعمل على تجاوزها، ويتمرس على إعداد المشاريع والبحث عن الوسائل اللازمة لتحقيقها، مما يجعله يكتسب رصيدا من الآليات والكفايات والمهارات والسلوكات والمواقف تجعله فاعلا ومسؤولا في اتخاذ القرارات المتعلقة بمساره الدراسي والمهني والحياتي، ومن بينها على سبيل الذكر لا الحصر :

الثقة في النفس ـ اتخاذ المبادرة ـ الحس العملي والمنهجي ـ حب الاستطلاع- الإرادة القوية في النجاح ـ اكتساب الحس القوي ـ إصدار الحكم البناء- التقييم الهادف ـ التخطيط ـ حسن الاختيار ـ منهجية اتخاذ القرار- الشعور بالمسؤولية ـ معالجة المشاكل ـ الانخراط في العمل الجماعي- حسن التواصل.

وشيء طبيعي أن من خصائص هذه الكفايات والسلوكات والمواقف أنها تكتسب بشكل تدريجي يواكب مراحل نمو المراهق، مما يجعل التعليم الثانوي بسلكيه، المرحلة المناسبة لكل المعنيين بالشأن التربوي على مستوى المؤسسة التعليمية من أطر التوجيه التربوي والأساتذة والإدارة التربوية وآباء وأمهات وأولياء المتعلمين، إضافة إلى متدخلين وفاعلين من خارج المؤسسة التعليمية.

 

الأهداف والمجالات والآليات

 

انسجاما مع الغاية التي تجعل المتعلم محور كل العمليات التربوية والتكوينية بصفة شمولية وخدمات التوجيه التربوي بصفة خاصة، تتحدد لهذه الأخيرة أهداف تروم استفادة جميع المتعلمين بالتعليم الثانوي بسلكيه من الإعلام والاستشارة والتوجيه وتقريبها منهم ، وتتلخص هذه الأهداف أساسا في ما يلي:

* تمكين المتعلم من معرفة ذاته وقدراته وميولاته ومؤهلاته وتصحيح تمثلاته.

* تأهيل المتعلم للتعرف على مكونات محيطه الدراسي والتكويني والسوسيومهني.

* تمكين المتعلم من التعبير عن اختيارات مسؤولة مبنية على تطابق بين مكونات ذاته ومحيطه.

* تأهيل المتعلم لإعداد مشروعه الشخصي والبحث عن الوسائل اللازمة لتحقيق وإعطاء معنى لدراسته وحياته وربطهما بالواقع المهني.

كما أن المجالات المستهدفة تتجلى في :

- معرفة الذات : والمقصود بها إحاطة المتعلم بمميزات شخصيته وميولاته وقدراته.

- معرفة المحيط المدرسي والتكويني: والمقصود هنا الأسلاك والمسالك والشعب الدراسية، نظام التقويم، نظام الدراسة، التكوينات.

- معرفة المحيط المهني: المهن ومجالاتها وخصائصها ومتطلباتها..

- استراتيجيات تدبير المشروع الشخصي واتخاذ القرار، وتتجلى أساسا في الاشتغال على آليات التخطيط وترقب الصعوبات وتخطيها وإيجاد الحلول البديلة.

أما أهم الآليات التي يعتمد عليها التوجيه التربوي فهي: الإعلام المدرسي والمهني- المقابلة ـ الدعم التربوي ـ التربية على التوجيه ـ ثم القياس والتوجيه.

- الإعلام : يعتبر الإعلام المدرسي والمهني من الركائز الأساسية للخدمات المقدمة للمتعلمين وأمهاتهم وآبائهم وأولياء أمورهم، حيث تهدف إلى تنويرهم وتزويدهم بشكل مستمر بمختلف المعلومات والمعطيات المتعلقة بالمسالك الدراسية والتكوينية والمهنية. وتمتد خدمات الإعلام المدرسي والمهني على مدار السنة الدراسية وفق برامج سنوية لأطر التوجيه التربوي وتتجلى في المستويات التالية :

* تنظيم حصص إعلامية لكل قسم ابتداء من السنة الأولى إعدادي إلى السنة النهائية من سلك البكالوريا.

* تنظيم حصص إعلامية موضوعاتية لمجموعة من المتعلمين ذوي الاهتمام المشترك.

* إعداد وتحيين وسائط ودعائم إعلامية ووضعها رهن إشارة المتعلمين وغيرهم داخل وخارج المؤسسة التعليمية.

* تنظيم أبواب مفتوحة وملتقيات إعلامية.

* استضافة أشخاص ومهنيين للتعريف ببعض المجالات المهنية وواقع ممارستها.

* تنظيم زيارات ميدانية لمؤسسات التكوين والانتاج لفائدة المتعلمين.

* تنظيم لقاءات إعلامية مع آباء وأمهات وأولياء المتعلمين.

* تأطير المتعلمين في تقنيات الاستعلام والاعتماد على الذات في البحث عن المعلومة واستثمارها.

المقابلة : تعتبر المقابلة الفردية أو الجماعية من التقنيات التي يعتمدها أطر التوجيه التربوي للوقوف عبر الحوار المباشر مع المتعلم على :

* بعض المحددات الشخصية والاجتماعية والمدرسية.

* تساؤلات واحتياجات المتعلم بخصوص واقع حياته الدراسية وذاته ومحيطه الاجتماعي والسوسيو اقتصادي وإشكالية الربط فيما بينهما.

ميولات المتعلم : اختيارات المتعلم التربوية والمهنية في سياق بلورة مشروعه الشخصي.

وغالبا ما تعتمد هذه الآلية على أدوات إضافية للتعرف أو لقياس بعض المحددات كالاستمارات والروائز (استمارة الميولات والمهن...)

الدعم التربوي : وهو من أساسيات العمليات التدخلية للتوجيه للحد من الهدر المدرسي بكل أنواعه وذلك عبر :

* تتبع المسارات الدراسية للمتعلمين والوقوف على الإشكالات التي يتم رصدها، دراسية كانت أو اجتماعية أو تقنية، مع اقتراح خطط عمل لمعالجتها "وقاية ـ تشخيص- حلول "

* رصد وتأطير المتعثرين والمهددين بالفصل والانقطاع عن الدراسة.

* تيسير الادماج في المؤسسة بالنسبة للجدد ولذوي الحالات الخاصة.

* إعداد أدوات للتتبع والتقويم الكفيلة برصد ومعالجة صعوبات التعلم وتحديد مستويات وآليات تدخل المعنيين بعملية الدعم التربوي

التربية على التوجيه : تهدف البرامج والأنشطة التي تدخل في هذا الباب إلى تمكين المتعلم من ملامسة وضعيات تكوينية ومهنية ومعايشة تجارب مختلفة يكتسب من خلالها كفايات وسلوكات تساعده على تصحيح تمثلاته وتدبير مساره الدراسي في أفق تحقيق مشروع شخصي دراسي ومهني. وقد تتعدد وتتنوع صيغ وأشكال التدخلات في هذا السياق وتأخذ شكل أنشطة وتمارين داخل المؤسسة وخارجها. يؤطرها أطر التوجيه التربوي بمساعدة فاعلين تربويين ومتدخلين آخرين.

 

المشروع الشخصي للمتعلم

المـــــشـــــــروع الشخصي وحدة فكرية، وتعبير للتمثلات تدمج الحالة الراهنة لما يعرفه الشخص عن نفسه "معرفة الذات" وما يعرفه عن محيطه "النظام المدرسي وسوق الشغل..." إنه إدماج تمثلي للمكانة الاجتماعية للشخص في حياته الآتية والمستقبلية، وهذا يقتضي عملا بناء ونشاطا فكريا مستمرا سيمكن الشخص من الانخراط في السيرورات التعليمية أو التكوينية وتبني العمل الذاتي بشكل متحمس وداعم يؤول في النهاية إلى تحقيق المشروع. وفي المجال التربوي كغيره من المجالات الأخرى، يمكن المشروع الشخصي من تجاوز حالة الحيرة والتوتر التي تثيرها الجدلية القائمة بين إشكاليتي معرفة الذات وعملية الاختيار وبين الإكراهات والضوابط المفروضة، وعليه يعتبر المشروع الشخصي سيرورة ينكب الشخص خلالها على التدبير السيكولوجي لضرورة المواءمة بين طموحاته وقدراته وتطلعاته والفرص المتاحة أمامه، وكذا البحث عن إمكانيات إنجاحه عن طريق بلورة استراتيجية ملائمة.

القياس والتقويم : يعتبر التقويم التربوي مكونا هاما من مكونات العملية التربوية، كما يعد ممارسة تربوية يجب أن تتصف بالاستمرارية والشمولية والتكامل. وقد تتخذ ممارسته طابعا تكوينيا أو تشخيصيا أو إجماليا أو تنبؤيا أو غير ذلك.

ومهما كانت أهدافه، يرتبط التقويم بصفة مباشرة أو غير مباشرة، بالتوجيه ، ويعتبر مرتكزا أساسيا من مرتكزاته خصوصا في المستويات المعنية بالتوجيه. إذ من خلاله يتم الوقوف على مدى بلوغ الأهداف التعليمية المسطرة وعلى مستوى تحصيل المكتسبات المعرفية والمهارية والوجدانية .. مع رصد العوائق التي تحول دون ذلك ومسبباتها، وعلى قدرات المتعلم واستعداداته وميولاته... واستثمار ذلك كله في مساعدته على اختيار توجيه مناسب يتلاءم وتطلعاته ومؤهلاته وميولاته وضوابط أنظمة التربية والتكوين والتشغيل وكذا تمكينه من اتخاذ قرار موضوعي وواع ومسؤول.

ومن هذا المنطلق ينبغي أن يتصف التقويم بالموضوعية والشفافية والنزاهة والمصداقية، وأن يعتمد فيه على تقنيات وأدوات ووسائل أثبتت نجاعتها ومصداقيتها في هذا الباب، بعيدا عن كل ممارسة من شأنها الإخلال بالأهداف التربوية المتوخاة من استعمالها.